Site icon Wacana Zeckry

Letak Tangan Atas Dada Ketika Solat

Meletakkan tangan di atas dada (takfir تكفير atau taqlis تقليس) adalah perbuatan makruh di sisi Imam Ahmad bin Hanbal. Ia bukan pendapat muktamad mazhab Hanbali. Bagi mazhab yang lain pula, ia memang bukan kaifiyyat yang dianjurkan.

Rujuk nota yang dikongsikan:

Antara perbuatan pelik yang zahir di kalangan sebahagian pengikut Tanpa Mazhab (اللامذهبية) di dalam solat ialah:

  1. Berdiri secara terkangkang yang melampau.
  2. Meletakkan tangan di atas dada sehingga terpaksa membengkokkannya ke atas.
  3. Menempelkan (إلصاق) kedua-dua kakinya dengan kaki jemaah di kiri dan kanan sehingga menyebabkan terkangkang luas juga. Bila dijarakkan (تفريق), maka ditempelkan lagi walaupun dalam solat.
  4. Menggerak-gerakkan jari telunjuk dengan laju yang melampau ketika tashahhud. – Fenomena ini semakin kurang – Alhamdulillah.

Semoga Allah beri kita kefahaman dah kebijaksanaan dalam agama.

Afwan.
————

من مكروهات الصلاة التي انتشرت بين الناس بضخ إعلام اللامذهبية:

روى أحمد وأبو داود والدارقطني عن أبي جحيفة قال: قال علي عليه السلام: إن من السنة وضع الأكف على الأكف تحت السرة.

ويُذكر ذلك من حديث ابن مسعود عن النبي ﷺ وقد احتج به الإمام أحمد.

وروى ابن بطة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: من السنة أن يضع يده اليمنى في الصلاة تحت السرة. والصحابي إذا قال “السنة” انصرف إلى سنة النبي ﷺ.

ولأنّ ذلك أبعد من التكفير المكروه.

……… فأما وضعهما على الصدر فيكره، نص عليه. وذكر عن أيوب عن أبي معشر قال: يكره التكفير في الصلاة؛ وقال: التكفير : يضع يمينه عند صدره في الصلاة) انتهى – شرح العمدة لابن تيمية المجلد الثاني صـ 660-664.

فوضع اليد اليمنى على اليسرى وعلى الصدر أي أسفله سنة من سنن الصلاة الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا مذهب الشافعية، ومذهب الحنفية والحنابلة أنه يضعهما تحت سرته، والمعتمد من مذهب المالكية إرسالهما وعدم القبض وذلك رواية عن مالك. والرواية الثانية عنه الضم ـ أي قبضهما ـ وتوضعان تحت الصدر وفوق السرة.

Sumber

Exit mobile version